عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

ومعنويّ وهو([1])بألفاظ معدودة وهي ½النفس¼ و½العين¼ للواحد والمثنّى والمجموع باختلاف الصيغة والضمير نحو: ½جاءني زيد نفسه والزيدان أنفسهما أو نفساهُما والزيدون أنفسهم¼، وكذلك ½عينه وأعينهما أو عيناهُما وأعينهم¼، ½جاءتني هند نفسها¼ و½جاءتني الهندان أنفسهما أو نفساهُما¼([2])و½جاءتني الهندات أنفسهن¼، و½كلا¼ و½كلتا¼([3])للمثنّى خاصّة نحو: ½قام الرجلان كلاهما¼ و½قامت المرأتان كلتاهما¼، و½كلّ¼([4])



([1]) قوله: [وهو] أي: التأكيد المعنويّ مختصّ بألفاظ معدودة أي: مخصوصة محدودة، وهي تسعة مذكورة فِي المتن وما أخذ منها بالتثنية والجمع، وقال المالكي: كلمة ½جميع¼ و½عامّة¼ بمنـزلة ½كلّ¼ عند سيبويه، فإن قلت: لا نسلّم أنّ التأكيد المعنويّ مختصّ بألفاظ مذكورة فِي المتن؛ لأنه قد يحصل بكلمة ½إنّ¼ ولام الابتداء ونون التأكيد، قلنا: إنّ المراد بالتأكيد المعنويّ التأكيد الّذي يكون من التوابع لا مطلق التأكيد المعنويّ، "ي".

([2]) قوله: [أو نفساهما] بإيراد صيغة التأكيد مثنّى حكاه ابن كيسان، وقال ابن هشام فِي "ذ": إذا أكّد بالنفس والعين المثنّى ففيهما ثلث لغات: الجمع والإفراد والتثنية، أفصحها الجمع، لكراهتهم اجتماع التثنيتين مع كمال الاتّصال، وفِي "رض": والأول أولى؛ لأنّ ½قلوبكما¼ أولى من ½قلبا كما¼.

([3]) قوله: [كلا وكلتا] الأوّل للمذكّر والثانِي للمؤنّث المثنّين خاصّة، أي: يستعملان لتأكيد المثنّى خاصّة باختلاف الضمير باعتبار مَن هو غائب أو مخاطب أو متكلّم نحو: ½قام الرجلان كلاهما¼ و½قامت المرأتان كلتاهما¼ و½قمتما كلاكما أوكلتاكما¼ و½قمنا كلانا أوكلتانا¼، وإنّما قال: ½خاصّة¼ احترازاً عن المفرد والجمع فإنّهما لا يؤكّدان بـ½كلا¼ و½كلتا¼، "ي" وغيره.

([4]) قوله: [كلّ... إلخ] لغير المثنّى مِمّا هو جمع حقيقة نحو: ½جاءنِي القوم كلّهم أجمعون¼ أو حكماً إذا كان مفرداً ذا أجزاء يصحّ افتراقها حسًّا أو حكماً نحو: ½قرأت الكتاب كلّه¼ و½اشتريت العبد كلّه¼، ويختلف الضمير الراجع إلى المؤكّد فِي آخر كلمة ½كل¼ دونَها، وفِي الكلمات الباقية يختلف الصيغة باعتبار المؤكّد ولا يلحق فِي آخرها الضمير تقول فِي المذكّر الواحد: ½أجمع أكتع أبتع أبصع¼ وفِي المؤنّث الواحد والجمع بتأويل الجماعة: ½جمعاء كتعاء بتعاء بصعاء¼ وفِي جمع المذكّر: ½أجمعون أكتعون أبتعون أبصعون¼ وفِي جمع المؤنّث: ½جُمع كُتع بُتع بُصع¼، وأجاز الأخفش ½جمعان¼ و½جمعاوات¼ وهو غير مسموع، "قط" وغيره ملخّصاً.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279