عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

بجمع إذ لا مفرد له، ثُمّ الجمع على قسمين([1]): مصحّح وهو ما لَم يتغيّر بناء واحده، ومكسّر وهو ما تغيّر فيه بناء واحده، والمصحّح على قسمين: مذكّر وهو ما ألحق بآخره واو مضموم ما قبلها ونون مفتوحة كـ½مسلمون¼ أو ياء مكسور ما قبلها ونون كذلك ليدلّ([2])على أنّ معه أكثرَ منه نحو: ½مسلمين¼، وهذا في الصحيح، أمّا المنقوص فتحذف ياؤه([3])مثل: ½قاضون¼ و½داعون¼، والمقصور يحذف ألفه([4])ويبقى ما قبلها مفتوحاً ليدلّ على ألف محذوفة مثل: ½مصطفون¼، ويختصّ([5])بأولى العلْم،..............................................................

 



([1]) قوله: [على قسمين] لأنّ مفرد الجمع إمّا سالم عن التغيّر عند الجمع أو لا فالأوّل جمع مصحّح ويقال: ½جمع السلامة¼، والثانِي جمع مكسّر ويقال: ½جمع التكسير¼.

([2]) قوله: [ليدلّ] متعلّق بقوله: ½ألحق¼ أي: ليدلّ المفرد بسبب ذلك الإلحاق أو ليدلّ الإلحاق وحده أو اللاحق وحده أو اللاحق مع ملحوقه، على أنّ مع المفرد أكثر منه، أي: من جنسه. "سن" وغيره.

([3]) قوله: [فتحذف ياؤه] أي: ياء الاسم المنقوص حال الجمع لالتقاء الساكنين بعد النقل والإسكان لاستثقال الضمّة على الياء مثل: ½قَاضُوْن¼ جمع ½قاضٍ¼ أصله: ½قاضِيُوْن¼ فنقلت حركة الياء إلَى ما قبلها للاستثقال وحذفت الياء لالتقاء الساكنين، وعلى هذا القياس قوله: ½داعون¼ جمع ½داع¼. "غ".

([4]) قوله: [يحذف ألفه] أي: ألف الاسم المقصور حال الجمع ويبقى ما قبل الألف مفتوحاً ليدلّ الفتح على الألف المحذوفة مثل: ½مُصْطَفَوْن¼ جمع ½مُصْطَفًى¼ أصله: ½مُصْطَفَيُوْن¼ فقلبت الياء ألفاً ثمّ حذفت الألف لالتقاء الساكنين، وبقي ما قبل الألف مفتوحاً للدلالة على الحذف.

([5]) قوله: [يختصّ] أي: الجمع الّذي ألحق بآخره واو مضموم ما قبلها ونون مفتوحة، بأولى العلم لكون هذا الجمع أشرف الجموع لصحة بناء الواحد فيه والمذكّر العالم العاقل أشرف من غيره، فأعطي الأشرف للأشرف. "غ".




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279