عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

فصل: حروف التنبيه([1])ثلاثة: ½ألا¼ و½أما¼ و½ها¼، وضعت لتنبيه المخاطَب لئلاّ يفوته شيء من الكلام، فـ½ألا¼([2])و½أما¼لا يدخلان إلاّ على الجملة اسميّة كانت نحو قوله تعالى: ﴿أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ﴾[البقرة: 12] وقول الشاعر شعر:

أَمَا([3])وَالّذِيْ أَبْكَى وَأَضْحَكَ وَالَّذِيْ

أَمَاتَ وَأَحْيَى وَالَّذِيْ أَمْرُهُ الأَمْرُ

 



([1]) قوله: [حروف التنبيه] قال بعض المحقّقين: ½إنّ الظاهر أنها ليست حروف المعاني بل هي أصوات وضعت لغرض التنبيه فالأليق أن تجعل من حروف الزيادة¼، وإنّما سمّيت بها لتنبيه المخاطب بها، ولا تكون هذه الحروف إلاّ في صدر الكلام سوى ½هَا¼ المتّصلة باسم الإشارة فإنّها تقع حيث يقع اسم الإشارة، وأمّا إذا فصل بينها وبين اسم الإشارة فهي تقع في صدر الكلام أيضاً، ويفصل بينهما إمّا بالقسم نحو: ½ها والله ذا¼ أو بالضمير المرفوع المنفصل نحو قوله تعالى: ﴿هَاأَنتُمْ هَؤُلاء﴾ [آل عمران: 66] أو بغيرهما قليلاً كقول الشاعر: شعر

قَسَّمْنَا الْمَالَ نِصْفَيْنِ بَيْنَنَا

 

فَقُلْتُ لَهُمْ هَذَا لَهَا وَذَا لِيَا

الألف في ½ذا ليا¼ للإشباع وأصله: ½ذا لي¼، والضمير في قوله: ½لها¼ راجع إلى المرأة أي: هذا النصف لتلك المرأة وذلك النصف لي، فإنّه فصل ههنا بين ½هَا¼ واسم الإشارة بحرف العطف وهو الواو فلفظة ½هذا¼ و½ها وذا¼ بمعنى واحد. كذا في "غ".

([2]) قوله: [فـ½ألا¼... إلخ] الفاء للتفصيل و½ألاَ¼ بفتح الهمزة وتخفيف اللام، و½أمَا¼ بفتح الهمزة وتخفيف الميم، هما لا تدخلان إلاّ على الجملة؛ لأنّهما وضعتا لتأكيد مضمون الجملة، ويبتدأ الكلام بهما لإيقاظ المخاطب أو السامع أو تنبيهه عليه ليتمكّن الجملة في ذهنه.

([3]) قوله: [½أمَا¼... إلخ] البيت لأبي الصخر الهذلي وهو يقسم بالله، و½أمَا¼ للتنبيه، والواو للقسم، والباقي من الكلام صلات الموصولات، وموضع الاستشهاد ½أمَا¼ حيث دخلت على الجملة الاسميّة. "ي".




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279