عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

ثلاثة أوجه إمّا مضاف كـ½زيد أفضل القوم¼، أومعرّف باللام نحو: ½زيد الأفضل¼، أو بـ½مِنْ¼ نحو: ½زيد أفضل من عمرو¼، ويجوز في الأوّل([1])الإفراد ومطابقة اسم التفضيل للموصوف نحو: ½زيد أفضل القوم¼ و½الزيدان أفضل القوم وأفضلا القوم¼ و½الزيدون أفضل القوم وأفضلوا القوم¼، وفي الثاني([2])يجب المطابقة نحو: ¼زيد الأفضل¼ و½الزيدان الأفضلان¼ و½الزيدون الأفضلون¼، وفي الثالث([3])يجب كونه



([1]) قوله: [يجوز فِي الأوّل] أي: فِي اسم التفضيل المضاف الإفراد والتذكير سواء كان الموصوف مفرداً أو تثنية أو جمعاً مذكّراً أو مؤنّثاً؛ لأنه مشابِه باسم التفضيل المستعمل بـ½مِنْ¼ فِي ذكر المفضّل عليه فيفرد كمثله، وكذا يجوز مطابقة اسم التفضيل المضاف للموصوف فِي الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث، وإنّما جاز المطابقة لكونه مخالفاً لـ½أفعل من¼ فِي اللفظ من حيث وجود الإضافة وعدمها فِي ½أفعل مِنْ¼. "ي".

([2]) قوله: [وفِي الثاني] أي: فِي اسم التفضيل المعرّف باللام يجب مطابقته فِي الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث للوصوف لوجوب مطابقة الصفة لموصوفها مع عدم وجود المانع، وهو الامتزاج بـ½مِنْ¼ التفضيليّة لفظاً ومعنى لعدم ذكر المفضّل عليه بعد اسم التفضيل المعرّف باللام بخلاف المضاف لامتزاجه بـ½مِنْ¼ التفضيليّة معنى من حيث ذكر المفضّل عليه بعده، وبخلاف المستعمل بـ½مِنْ¼ لامتزاجه بـ½مِنْ¼ التفضيليّة لفظاً "ي".

([3]) قوله: [وفِي الثالث] أي: فِي اسم التفضيل المستعمل بـ½مِنْ¼ يجب كون اسم التفضيل مفرداً مذكّراً أبداً وإن كان الموصوف مثنّى أو مجموعاً أو مؤنّثاً، وإنّما وجب كونه مفرداً مذكّراً؛ لأنه على تقدير لزوم المطابقة إمّا أن تورد العلامة قبل ½مِنْ¼ أو بعدها فعلى الأوّل يلزم إجراء العلامة فِي وسط الكلمة حكماً وهو لا يجوز، وعلى الثانِي يلزم إجراء العلامة على كلمة أخرى وهو باطل. "سن" وغيره.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279