عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

بكر عندنا¼، و½ليت¼ للتمنّي([1])نحو: ½ليت هنداً عندنا¼ وأجاز الفرّاء ½ليت زيداً قائماً¼([2])بمعنى أتمنّى، و½لعلّ¼ للترجّي كقول الشاعر شعر:

أُحِبُّ الصَالِحِيْنَ وَلَسْتُ مِنْهُمْ

لَعَلَّ اللهَ يَرْزُقُنِيْ صَلَاحاً

وشذّ الْجرّ([3])بِها نحو: ½لعلّ زيدٍ قائم¼، وفي ½لَعَلَّ¼([4])لغات: عَلَّ، وعَنَّ،

 



([1]) قوله: [و½ليت¼ للتمنّي] أي: لإنشاء التمنّي وهو طلب حصول الشيء على سبيل المحبّة سواء كان المطلوب ممكن الوجود نحو: ½ليت زيداً قائم¼ أو ممتنع الحصول عادة نحو: ½ليت الشباب يعود¼. "ي" وغيره.

([2]) قوله: [زيداً قائماً] بنصب الجزئين بناء على أنّ ½ليت¼ للتمنّي فكأنه قيل: ½أتمنّى زيداً قائماً¼ أو ½تمنّيت زيداً قائماً¼ وهو متعدّ إلى مفعولين، وتمسك الفرّاء بقوله: شعر

يَا لَيْتَ أَيَّامَ الصَبَاءِ رَوَاجِعَا

أَوْ كُنْتُ فِيْ وَادِي الْعَقِيْقِ رَوَاقِعَا

وأجيب أنّ ½رواجعَا¼ منصوب على الحاليّة من الضمير المستتر في الخبر المحذوف يعني: يا ليت أيّام الصباء كائنة حال كونها رواجعاً، وأجازه الكسائي أيضاً لكنّ بتقدير ½كَانَ¼ أي: ½ليت زيداً كان قائماً¼ فهذا من مواضع وجوب حذف ½كَانَ¼ عنده، وأجازه المحقّقون أيضاً لكنّ نصب الجزء الثاني على الحاليّة عندهم فهذا من مواقع وجوب حذف عامل الحال عندهم، وعُلم من هذا أنهم اتّفقوا على جواز ½ليت زيداً قائماً¼ لكن اختلفوا في توجيه نصبه. "تك، ند".

([3]) قوله: [شذّ الجرّ] جواب سؤال مقدّر تقديره: أنّ عدّ ½لعلّ¼ من الحروف المشبّهة بالفعل لا يصحّ بل هي من الحروف الجارّة كما في قول الشاعر: شعر

وَدَاعٍ دَعَانَا مَنْ يُجِيْبُ إِلَى النَدَى

فَلَمْ يَسْتَجِبْهُ عِنْدَ ذَاكَ مُجِيْبُ

فَقُلْتُ ادْعُ أُخْرَى وَارْفَعِ الصَوْتَ دَعْوَةً

لَعَلَّ أَبِي الْمِغْوَارِ مِنْكَ قَرِيْبُ

فأجاب المص عنه بقوله: ½وشذّ الجرّ بها¼ أي: الجرّ بكلمة ½لعلّ¼ شاذّ لا اعتبار له، وأجيب أيضاً بأنّ الجرّ فيه على سبيل الحكاية يعني: أنّ الشاعر حكاه عمّا وقع في موضع آخرمجروراً، وبأنه يحتمل أن يكون هذا الرجل مشهوراً بـ½أبي المغوار¼ بالياء، فيجب أن يحكى في الأحوال الثلث بالياء. "سن" وغيره.

([4]) قوله:[وفي ½لعلّ¼] أي: وجاء في ½لعلّ¼ لغات أخر إحداها: ½عَلَّ¼ بدون اللام الأولى، والثانية: ½عَنَّ¼

بدون اللام الأولى وقلب اللام الثانية نوناً، والثالثة: ½لَعَنَّ¼ بقلب اللام الثانية نوناً، والرابعة: ½أَنَّ¼ بدون اللام الأولى وقلب العين ألفاً وقلب اللام الثانية نوناً، والخامسة: ½لَأَنَّ¼ بقلب العين ألفاً وقلب اللام الثانية نوناً، وعند المبرّد أصلها: ½عَلَّ¼ بدون اللام الأولى فزيدت فيه اللام فصار: ½لَعَلَّ¼، والبواقي من اللغات المذكورة فروع. "ي".




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279