أو نفس المسائل جميعاً[1] أو نفس القدر المعتد به[2] فيحصل من ملاحظة الخمسة مع السبعة خمسة وثلاثون احتمالاً[3] يقدّر في بعضها البيانُ وفي بعضها التحصيل وفي بعدها الحصول حيثما وجده العقل[4] السليم مناسباً.
[1]قوله: [أو نفس المسائل] التي هي الأصول. (تحفة)
[2]قوله: [أو نفس القدر المعتد به] الذي يَقْدِر به على تقدير الغرض من العلم كالعصمة عن الخطأ في الفكر. (تحفة)
[3]قوله: [خمسة و ثلاثون احتمالا] وهذا الجدول كافل للصور المذكورة.
المنطق القسم الأول | الملكة | العلم بجميع السائل | العلم بقدر المعتد به | نفس جميع المسائل | نفس القدر المعتد به |
الألفاظ | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
المعاني | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
النقوش | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
الألفاظ و المعاني | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
الألفاظ و النقوش | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
المعناني و النقوش | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
الألفاظ والمعاني والنقوش | تحصيل | تحصيل وحصول | تحصيل وحصول | البيان | البيان |
(تحفة)
[4]قوله: [حيثما وجده العقل السليم مناسبا] فإن كان المنطق عبارة عن "الملكة" والقسم الأول عن أحد المعاني السبعة، فالمقدر"الحصول"، وإن كان المنطق عبارة عن "العلم بجميع المسائل" أو بـ"القدر المعتدّ به الذي يحصل به العصمة" والقسم الأول عن أحد تلك المعاني فالمقدر"التحصيل" وإن كان المنطق عبارة عن "نفس المسائل جميعا" أو عن "نفس القدر المعتدّ به" والقسم الأول عن أحد تلك المعاني فالمقدر "البيان". (تذهيب)