عنوان الكتاب: شرح التهذيب

والأوسط إما محمول الصغرى وموضوع الكبرى فهو الشكل الأول أو محمولهما فالثاني أو موضوعهما فالثالث أو عكس الأول فالرابع...

قوله: [الشكل[1] الأول] يسمى أولاً؛ لأنّ[2] انتاجه بديهي[3] وانتاج البواقي نظري يرجع إليه فيكون أسبق وأقدم في العلم. قوله: [فالثاني] لاشتراكه مع الأول في أشرف المقدمتين أعني الصغرى[4]. قوله: [فالثالث] لاشتراكه مع الأول في أخس المقدمتين أعني الكبرى. قوله: [فالرابع] لكونه في غاية البعد عن الأول.


 



[1]قوله: [الشكل] نقل عن أبي العباس اللوكري تسميته بالشكل من قبيل أنه شبه بالشكل المربع من أشكال الهندسة، وذلك أن المقدمتين المقترنتين على استقامة شبهتا بضلع واحد من أضلاع المربع، والنتيجة شبهت بالضلع الذي يقابله، واشتراك موضوع المقدمة الصغرى وموضوع النتيجة شبه بالضلع الثالث، واشتراك محمول المقدمة الكبرى ومحمول النتيجة شبه بالضلع الرابع المقابل للثالث، فتسمية القياس بالشكل على طريق التشبيه، قال الصدر الشيرازي في حواشي "شرح حكمة الإشراق" بعد نقل هذا الكلام: وكذا تسمية الصغرى بالأم والكبرى بالأب والحد الأوسطِ بالمادة الفضلية المتكررة المنتقلة من ظهر الأب إلى بطن الأم، سيما إذا كان متوسطا بين محمول الصغرى وموضوع الكبرى كما في السياق الأتم والنتيجةِ بالولد كلام تشبيهي في غاية الحسن نقلا عن "شرح المرقاة" للمحقق الخير آبادي. (تحفة)

[2]قوله: [لأن إنتاجه...آه] ولأن الأوسط في الشكل الأول على ترتيب وضع المطلوب، فموضوعه فيه موضوع ومحموله فيه محمول، فهو أقرب من الأشكال في الشكل إليه، فجعل مرتبته أُولى وفي الثاني موضوعه الذي هو أشرف الأجزاء باق على ما كان، فصار مرتبته ثانية، وفي الثالث محموله باق على ما كان فصار مرتبته ثالثة وفي الرابع ليس شيء من جزئي المطلوب على حاله فجعلت مرتبة رابعة. (تحفة)

[3]قوله: [بديهي] لكونه على النظم الطبيعي، وهو أن ينتقل من الأصغر إلى الأوسط ومن الأوسط إلى الأكبر، لئلا يتغير حال الأصغر والأكبر عما هما عليه في النتيجة، وهذا النظم إنما هو في الشكل الأول فلذا وضع في المرتبة الأولى. (تحفة)

[4]قوله: [أعني الصغرى] لكونها مشتملة على أشرف طرفي المطلوب أعني الموضوع؛ لأنه ذات وأصل والمحمول حال وتابع له، والذات أشرف من الصفة والمتبوع من التابع، ومن ههنا ظهر كون الكبرى أخس المقدمتين، لكونها مشتملة على أخس طرفي المطلوب أعني المحمول الذي هو حال وتابع للموضوع. فقد ظهرت بهذا الاشتراك مرتبة الشكل الثالث. (تحفة)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

304