نفس منطق ایک علم آلی وخادم علم اعلی الاعالی ہے، اس کے اصل مسائل یعنی: مباحث کلیات خمسہ، وقول شارح، وتقاسیم قضایا وتناقض ،وعکوس ،وصناعات خمس کے تعلّم میں اصلاً حرج ِشرعی نہیں، نہ یہ مسائل شرع مطہر سے کچھ مخالفت رکھیں، بیان کرنے والے "دائمہ" (جہتِ قضیہ موجہہ) کی مثال میں کل شيء معلوم ﷲ دائماً. (بے شک اللّٰهتعالی کو ہمیشہ ہرچیز کا علم ہے) کی جگہ کل فلک متحرک دائمًا. (ہرآسمان ہمیشہ سے حرکت کرنے والا ہے) لکھیں، تویہ اُن کی تقصیر ہے منطق کا قصور نہیں، ائمہ مؤیدین بنوراﷲ المبین اپنی سلامت فطرت عالیہ کے باعث اس کی عبارات واصطلاحات سے مستغنی تھے تو ان کے غیر بیشک ان قواعد کی حاجت رکھتے ہیں. جیسے صحابہ کرام رضی اﷲ تعالی عنهم کو نحووصرف ومعانی، بیان وغیرہا علوم کی احتیاج نہ تھی کہ یہ اُن کے اصل سلیقہ میں مرتکز تھے اس سے ان کے غیر کا افتقار منتفی نہیں ہوتا ولہٰذا امام حجۃ الاسلام غزالی قدس سرہ العالی نے فرمایا: ½من لم يعرف المنطق فلا ثقة له فی العلوم أصلا¼. بہت ائمہ کرام نے اس سے اشتغال رکھا بلکہ اس میں تصانیف فرمائیں بلکہ اسفاردینیہ مثل کتب اصول فقہ واصول دین کا مقدمہ بنایا،
ردالمحتار میں ہے: ½أما منطق الإسلاميين الذي مقدماته قواعد إسلامية فلا وجه للقول بحرمته بل سمّاه الغزالي "معيار العلوم"، وقد ألّف فيه علماء الإسلام ومنهم المحقّق ابن الهمام فإنه أتى منه ببيان معظم مطالبه في مقدمة كتابه "التحرير الأصولي"¼. (فتاوٰی رضویہ، ٢٣/٦٣١)
والآن نقدّم لكم اقتباسات من الكتب المختلفة المعتبرة في الفنون المروّجة:
روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني للألوسي (المتوفى:١٢٧٠ﻫ)
١- وكذا في قوله سبحانه: ﴿إِنَّ خَيۡرَ مَنِ ٱسۡتَٔۡجَرۡتَ ٱلۡقَوِيُّ ٱلۡأَمِينُ﴾ [القصص:٢٦] وهو تعليل جار مجرى الدليل على أنه عليه السلام حقيق بالاستئجار المفهوم من طلب استئجاره، وبعضهم رتّب من الآية قياساً من الشكل الأول هكذا: "هو قوي أمين وكل قوي أمين لائق بالاستئجار"ينتج"هو لائق بالاستئجار" وهو المدعى المفهوم من الطلب. (روح المعاني:٢٠/٣٦٧)
٢- أنه يمكن أن يؤخذ من الأول أي: قوله تعالى: ﴿وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ﴾ ومن الثاني وهو قوله سبحانه: ﴿وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٖ﴾ [فصلت:٣٥] ما أي شكل هو من أول ضروب الشكل الأول الأربعة وهو قياس منه مركب من موجبتين كليتين ينتج موجبة كلية بأن يقال: "كل صابر هو الذي يلقاها وكل من يلقاها فهو ذو حظ عظيم" ينتج "كل صابر هو ذو حظ عظيم"، ولا يمكن أن يؤخذ قياس من الشكل الثاني للاتّفاق