عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

الشيء لا يكون من الزيادة في شيء كما في سواد الجسم٠[1]٠ مثلاً، وقيل: المراد٠[2]٠ زيادة ثمرته وإشراق نوره٠[3]٠ وضيائه في القلب، فإنّه يزيد٠[4]٠ بالأعمال وينقص بالمعاصي، ومن ذهب إلى٠[5]٠ أنّ الأعمال جزء من الإيمان فقبوله الزيادة والنقصان ظاهر، ولهذا قيل: إنّ هذه المسألة فرع مسألة كون الطاعات من الإيمان، وقال بعض المحقّقين٠[6]٠: لا نسلّم أنّ حقيقة التصديق لا تقبل الزيادة والنقصان، بل تتفاوت٠[7]٠ قوّة وضعفاً للقطع بأنّ تصديق آحاد


 



[1])      قوله: [في سواد الجسم] فإنّ بقائه إنما هو بتجدّد الأمثال, ولا يصحّ أن يقال: إنّ المراد زيادة أعداد حصلت؛ لأنه يلزم عليه أن يكون إيمان زيد أزيد من إيمان عمرو مثلاً, إذا كان زيد أسنّ من عمرو. ١٢

[2] قوله: [وقيل المراد] جواب ثالث عن الآيات. ١٢

[3] قوله: [إشراق نوره] قال الشيخ الإمام أحمد رضا خان قدّس سرّه في "المستند": الإيمان إنما هو لمعان نور وكشف ستر وشرح صدر, يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده سواء كان ذلك بنظر أو مجرّد سماع. ١٢

[4] قوله: [فإنّه يزيد] لأنّ اختلاف الآثار ينشأ من اختلاف مناشيها التي تصدر منها. ١٢

[5] قوله: [ومن ذهب إلى] كجمهور المحدّثين والفقهاء والمعتزلة والخوارج, لكنّهم اختلفوا في تعيين معنى الجزء, على ما قاله السيالكوتي في "حاشية الدواني", فعند المحدّثين والفقهاء جزء مكمّل, وعند المعتزلة والخوارج جزء مقوّم. ١٢

[6] قوله: [بعض المحقّقين] هو القاضي عضد الدين صاحب "المواقف", فقد صرّح في "المواقف" بأنّ التصديق يقبل الزيادة والنقصان بحسب الذات وبحسب المتعلّق. ١٢

[7] قوله: [تتفاوت] لأنّ التصديق من الكيفيّات النفسانية التى تتفاوت قوّة وضعفاً, فإنّ التصديق بطلوع الشمس مثلاً أقوى من التصديق بحدوث العالم وإن كانا متساويين في أصل التصديق. ١٢




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388