عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

بالوسائط٠[1]٠, والمحسوسات بالمشاهدة. ٠فهو سبب للعلم٠٠[2]٠ صرّح بذلك لِمَا فيه من خلاف ½السمنية¼, و½الملاحدة¼ في جميع النظريّات وبعض الفلاسفة في الإلهيّات، بناء على كثرة الاختلاف٠[3]٠ وتناقض الآراء, والجواب٠[4]٠: أنّ ذلك لفساد النظر، فلا ينافي كون النظر الصحيح من العقل مفيداً للعلم، على أنّ ما ذكرتم٠[5]٠ استدلال بنظر العقل، ففيه إثبات ما نفيتم، فيتناقض. فإن زعموا أنه معارضة للفاسد بالفاسد٠[6]٠


 



[1] قوله: [الغائبات بالوسائط] أراد من الغائبات المجهولات, أعمّ من أن تكون تصوريّةً أو تصديقيّةً وبالوسائط الدلائل في التصديقات والتعريفات في التصوّرات. ١٢

[2] قوله: [سبب للعلم] لم يقيّد بالضروريّ أو الاستدلاليّ, كما قيّد فيما سبق إشارة إلى العموم. ١٢

[3] قوله: [بناءً على كثرة الاختلاف] قال العلاّمة الخياليّ: هذا دليل بعض الفلاسفة لا السمنيّة على ما توهّم, انتهى. ووجهه أنّ السمنيّة يزعمون أنّ العقل لا يفيد العلم مطلقاً, لا في الإلهيّات ولا في غيرها, ولا طريق إلى العلم سوى الحسّ, فدعواهم تعمّ الرياضيّات وغيرها, وليس فيها كثرة اختلاف, فالدليل لا يكون مثبتاً لدعواهم. ١٢

[4] قوله: [والجواب... إلخ] أي: إنّا لانسلّم ذلك, فإنّ كثرة الاختلاف وتناقض الآراء لفساد النظر وعدم تحقّق شرائط الإنتاج, وهذا لا ينافي كون النظر الصحيح مفيداً للعلم. ١٢

[5] قوله: [على أنّ ما ذكرتم] جواب إلزاميّ حاصله: أنّ قولكم مثلاً: لو كان النظر في معرفة الله تعالى مفيداً للعلم لَمَا كثر الاختلاف في ذلك هذا, استدلال بنظر العقل, فوقع التناقض بين مدّعاكم ودليلكم. ١٢

[6] قوله: [معارضة للفاسد بالفاسد] أي: معارضة قول الجمهور الذي هو فاسد عند بعض الفلاسفة وهو ½كون النظر الصحيح مفيداً للعلم¼ بالفاسد، وهو قول بعض الفلاسفة يعني: ½أنّ النظر لا يفيد العلم لكثرة الاختلاف وتناقض الآراء¼. ١٢




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388