عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

فقال ما نصه وكذا الشيخ سعد الدين التفتازاني في "شرح عقائد النسفي" أبي الفضل محمّد بن محمّد بن محمّد ثلاثة المعروف بـ½البرهان الحنفي¼ له مختصر "تفسير الرازي" ومقدّمة في الخلاف, وتصانيف كثيرة في علم الكلام وغيره, وأجاز للبرزالي وتوفّى سنة سبع وثمانين وستّ مئة وهو متأخر عن النسفي عمر بن محمد صاحب التفسير والفتاوى وغيرهما توفي سنة سبع وثلاثين وخمس مئة, وغير صاحب "الكنـز" و"المدارك" و"المنار" وغيرها, واسمه عبد الله بن أحمد بن محمود, وغير أبي المعين ميمون بن محمّد, وكلّهم حنفيون من "نسف" بفتح النون والسين المهملة وبالفاء مدينة بـ"ما وراء النهر".

"شرح المواهب اللدنية" ج٥ ص٣٤٨ ٠خصائص هذه الأمة٠

وقد جزم به في "الفوائد البهيئة" فقال ما نصه محمّد بن محمّد بن محمّد أبو الفضل البرهان النسفي أرّخ القاري وفاته سنة تسع وسبعين وستّ مئة, وتصنيفه في الكلام مشهور بـ"العقائد" الذي شرحه سعد الدين التفتازاني وغيره, كذا ذكره الزرقاني وغيره ص١٥٧.

وأرجوا أنّ الصحيح أنه من تصانيف عمر بن محمّد النسفي رحمه الله تعالى؛ لأنّ العلاّمة التفتازاني قد صرّح في أوَّل كتابه بأنه من تصانيف عمر النسفي, ولا يخفى أنّ الشارح أعلم بالكتاب الذي يشرحه, فقد قال: وإنّ المختصر المسمّى بـ"العقائد" للإمام الهمّام قدوة علماء الإسلام نجم الملّة والدين عمر بن محمّد النسفي أعلى الله درجته في دار السلام, وبه جزم في "كشف الظنون" حيث قال: "عقائد النسفي" هو الشيخ نجم الدين أبو حفص عمر بن محمد المتوفى سنة ٥٣٧هـ وهو متن متين اعتنى عليه جم من الفضلاء, فشرحه العلاّمة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفّى سنة ٧٩١هـ.

وقد أقرّه العلاّمة الخيالي في حاشيته بحيث لم ينتقد عليه شيئاً, والعلاّمة عبد العزيز الفرهاري جزم به في "النبراس" بحيث ذكر ترجمة حياة نجم الملّة عمر بن محمّد النسفي رحمه الله تعالى, وسائر المحشّين أيضاً أقرّوا هذا الأمر, فالظاهر أنه من مصنّفات العلاّمة نجم الدين أبي الحفص عمر بن محمّد النسفي رحمه الله تعالى, والعلم بالحقّ عند الله سبحانه وتعالى.


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388