عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

يدخلان القبر فيسئلان العبد عن ربّه وعن دينه وعن نبيّه، قال السيد أبو شجاع: إنّ للصبيان٠[1]٠ سؤالاً وكذا للأنبياء عليهم السلام٠[2]٠ عند البعض، ٠ثابت٠ كلّ من هذه الأمور ٠بالدلائل السمعيّة٠؛ لأنهّا أمور ممكنة٠[3]٠ أخبر بها الصادق على ما نطقت به النصوص، قال الله تعالى: ﴿ ٱلنَّارُ يُعۡرَضُونَ عَلَيۡهَا غُدُوّٗا وَعَشِيّٗاۚ وَيَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ أَدۡخِلُوٓاْ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ أَشَدَّ ٱلۡعَذَابِ [غافر: ٤٦]، وقال الله تعالى:﴿ أُغۡرِقُواْفَأُدۡخِلُواْنَارٗا.٠[4]٠[نوح:٢٥]،وقال


 



[1] قوله: [للصبيان] قال بعضهم: صبيان المسلمين مغفور لهم قطعاً, والسؤال لحكمة لم يطّلع عليها, وتوقّف الإمام الأعظم رحمه الله في سؤال أطفال الكفرة ودخولهم الجنّة, وغيره حكم بذلك فيكونون خدم أهل السنّة. ١٢ "شرح الفقه الأكبر" لملاّ عليّ القاري.

[2] قوله: [وكذا للأنبياء عليهم السلام] قال العلاّمة فضل الرسول البدايونيّ في "المعتقد": الأصحّ أنّ الأنبياء لا يسألون, وقد ورد أنّ بعض صالحي الأمّة كالشهيد والمرابط يوماً وليلة في سبيل الله يأمن فتنة القبر, فالأنبياء عليهم السلام أولى بذلك, انتهى. وقال الإمام الشعرانيّ في "اليواقيت": يسئلون عمّن أرسل إليهم وهو جبرئيل عليه السلام تكريماً, كما نسئل نحن عمّن أرسل إلينا امتحاناً, وإلاّ فالأنبياء معصومون لا يحزنهم الفزع الأكبر فضلاً عن الأصغر. ١٢

[3] قوله: [لأنهّا أمور ممكنة... إلخ] إنما قيّد بالإمكان؛ لأنّ النقل الوارد في الممتنعات العقليّة يجب تأويله؛ لتقدّم العقل على النقل, فإنّ قوله تعالى: ﴿ ٱلرَّحۡمَٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ﴾[طه: ٥], لدلالته على الجلوس المحال على الله تعالى يجب تأويله بالاستيلاء ونحوه. ١٢"خيالي"

[4] قوله: [أغرقوا فأدخلوا ناراً] وجه الاستدلال أنّ الفاء للتعقيب من غير تراخ, وهي تدلّ على أنّ إدخال

النار عقيب الإغراق متحقّق بلا مهلة, ومعلوم أنّ عذاب القيامة متراخ عنه زماناً طويلاً, فقد ثبت عذاب بعد الموت قبل عذاب القيامة, وهو المراد بعذاب القبر. ١٢ كذا في "الخيالي" وحاشيته.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388