فهرس الموضوعات
المدينة العلمية
كلمة السيد
صاحب العقائد النسفية
صاحب شرح العقائد
صاحب ميزان العقائد وشرحه
صاحب جمع الفرائد
ديباجة الكتاب
تقسيم الأحكام الشرعية إلى الأصلية والفرعية
سبب تدوين العلم
وجوه تسمية العلم بالكلام
الفرق بين كلام القدماء وكلام المتأخرين
الطعن في علم الكلام والجواب عنه
حقائق الأشياء ثابتة
معنى الحقيقة والماهية
اختلاف السوفسطائية والرد عليهم
أسباب العلم للخلق ثلاثة
الحواس الخمس
الخبر الصادق على نوعين أحدهما المتواتر
الخبر المتواتر موجب للعلم الضروري بالضرورة
والنوع الثاني خبر الرسول
العلم الثابت بخبر الرسول يضاهي
أما العقل فهو سبب للعلم
تقسيم ما ثبت من العلم بالعقل
الإلهام ليس من أسباب المعرفة عند أهل الحق
العالم بجميع أجزائه محدث
إذ هو أعيان وأعراض
تقسيم الأعيان
أدّلة إثبات الجزء الذي لا يتجزى
العرض ما لا يقوم بذاته
الدليل على حدوث الأعراض والأعيان
هاهنا أبحاث
المحدث للعالم هو الله تعالى
برهان التطبيق
الدليل على وحدانيته تعالى
الدليل على قدمه تعالى
الحي القادر العليم السميع البصير الشائي المريد..
ليس بعرض
ولا جسم ولا جوهر
ولا يتمكن في مكان
ولا يجري عليه زمان
اعلم أن مبنى التتريه على أنها تنافي الوجود
ولا يشبهه شيء
ولا يخرج عن علمه وقدرته شيء
له صفات أزلية قائمة بذاته
وهي لا هو ولا غيره
بيان الصفات الأزلية
صفة الكلام
والله تعالى متكلم بها آمر وناه ومنكر
القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق
صفة التكوين والدليل عليها
مذهب المحققين والرد على القائلين بحدوث التكوين
التكوين غير المكون
صفة الإرادة والدليل عليها
الله تعالى خالق لأفعال العباد
احتج أهل الحق بوجوه
واحتجت المعتزلة بأنا نفرق
أفعال العباد كلها بإرادته تعالى وحكمه وقضائه وتقديره
للعباد أفعال اختيارية
يثابون بها ويعاقبون عليها
الاستطاعة مع الفعل وهي حقيقة القدرة
ويقع هذا الاسم على سلامة الأسباب والآلات والجوارح
لا يكلف العبد بما ليس في وسعه
مبحث التوليد والأثر المترتب على فعل العبد
الحرام رزق
الكلام في الهداية والضلالة
ما هو الأصلح للعبد فليس ذلك بواجب على الله تعالى
عذاب القبر وثوابه وسؤال منكر ونكير
والبعث حق
والوزن حق
مبحث الجنة والنار
الكبيرة لا تخرج العبد المؤمن من الإيمان ولا تدخله في الكفر
والله تعالى لا يغفر أن يشرك به
ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
يجوز العقاب على الصغيرة والعفو عن الكبيرة
الشفاعة ثابتة للرسل والأخيار في حق أهل الكبائر
أهل الكبائر من المؤمنين لا يخلدون في النار...
الإيمان هو التصديق بما جاء به من عند الله تعالى والإقرار به
الأعمال تتزايد في نفسها
والإيمان لا يزيد ولا ينقص
الإيمان والإسلام واحد
مبحث قول المؤمن: أنا مؤمن إن شاء الله
في إرسال الرسل حكمة وقد أرسل الله تعالى رسلا من البشر إلى البشر
أول الأنبياء آدم وآخرهم محمد عليهما السلام والدليل عليه
قد روي بيان عددهم في بعض الأحاديث والأولى أن لا يقتصر على عدد
عصمة الأنبياء عليهم السلام
أفضل الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم
الملائكة عباد الله تعالى
لله تعالى كتب أنزلها على أنبيائه
والمعراج لرسول الله عليه السلام في اليقظة بشخصه حق
كرامات الأولياء حق
أفضل البشر بعد الأنبياء أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه
بيان الخلفاء الراشدين
الخلافة ثلاثون سنة
المسلمون لا بد لهم من إمام
ينبغي أن يكون الإمام ظاهرا
ويكون من قريش
ولا يشترط أن يكون معصوما
ولا يشترط أن يكون أفضل من أهل زمانه
ويشترط أن يكون من أهل الولاية المطلقة
ولا ينعزل الإمام بالفسق
تجوز الصلاة خلف كل بر وفاجر
يصلي على كل بر و فاجر
يكف عن ذكر الصحابة إلا بخير
إنما اختلفوا في يزيد بن معاوية
نرى المسح على الخفين في السفر والحضر
لا نحرم نبيذ التمر
لا يبلغ ولي درجة الأنبياء
لا يصل العبد إلى حيث يسقط عنه الأمر والنهي
النصوص تحمل على ظواهرها
استحلال المعصية ك فر والاستهانة بها كفر
والاستهزاء على الشريعة كفر
اليأس من الله تعالى كفر
والأمن من الله تعالى كفر
تصديق الكاهن بما يخبره عن الغيب كفر
المعدوم ليس بشيء
في دعاء الأحياء للأموات وصدقتهم عنهم نفع لهم
والله تعالى يجيب الدعوات ويقضي الحاجات
ما أخبر به النبي عليه السلام من أشراط الساعة فهو حق
المجتهد قد يخطي وقد يصيب
رسل البشر أفضل من رسل الملائكة
وعامة البشر أفضل من عامة الملائكة
ميزان العقائد
شرح ميزان العقائد