عنوان الكتاب: شرح العقائد النسفية

والتسمية، وذهب بعض المحقّقين٠[1]٠ إلى أنّ المعنى في قول مشايخنا: ½كلام الله تعالى معنى قديم¼، ليس في مقابلة اللفظ حتى يراد به مدلول اللفظ ومفهومه، بل في مقابلة العين، والمراد به ما لا يقوم بذاته كسائر الصفات، ومرادهم أنّ القرآن اسم اللفظ والمعنى, شامل لهما، وهو قديم لا كما زعمت الحنابلة٠[2]٠ من قدم النظم المؤلّف المرتّب الأجزاء، فإنّه بديهيّ الاستحالة، للقطع بأنه لا يمكن التلفّظ بالسين من ½بسم الله¼ إلاّ بعد التلفّظ بالباء، بل


 



[1] قوله: [ذهب بعض المحقّقين] هو القاضي عضد الدين صاحب "المواقف", كما قال السيّد السند قدّس سرّه في شرحه, فكتب ما نصّه: اعلم أنّ للمصنّف مقالة مفردة في تحقيق كلام الله تعالى على وفق ما أشار إليه في خطبة الكتاب, ومحصولها أنّ لفظ المعنى تطلق تارة على مدلول اللفظ, وأخرى على الأمر القائم بالغير, فالشيخ الأشعريّ لَمَّا قال: الكلام النفسيّ هو المعنى النفسيّ فهم الأصحاب منه أنّ مراده مدلول اللفظ وحده وهو القديم وحده, وأمّا العبارات فإنما تسمّى كلاماً مجازاً لدلالته على ما هو كلام حقيقة, حتى صرّحوا بأنّ الألفاظ حادثة على مذهبه أيضاً, لكنّها ليست كلاماً حقيقة, وهذا الذي فهموه من كلام الشيخ, له لوازم كثيرة فاسدة كعدم إكفار من أنكر كلاميّة ما بين دفّتي المصحف, وكعدم كون المقروّ والمحفوظ كلامه حقيقة, إلى غير ذلك مِمَّا لا يخفى على المتفطّن في الأحكام الدينيّة, فوجب حمل كلام الشيخ على أنه أراد به المعنى الثاني, فيكون الكلام النفسيّ عنده أمراً شاملاً للفظ والمعنى جميعاً, قائماً بذات الله تعالى, وهو مكتوب في المصاحف, مقروّ بالألسن, محفوظ في الصدور, وهو غير الكتابة والقراءة والحفظ. ١٢

[2] قوله: [لا كما زعمت الحنابلة] إشارة إلى دفع دخل مقدّر بيانه: أنّ النظم متّصف بما هو من صفات المخلوق وسمات الحدوث, فأنىّ يكون قديماً, وما هو وجه التشنيع على الحنابلة؟ فأجابه بأنهّم يقولون: بقدم النظم مع كونه مرتّب الأجزاء وهو محال. ١٢




إنتقل إلى

عدد الصفحات

388