[7]: وقَصُّ الرَّجُلِ لِجُزْءٍ مِن الشَّعْرِ مِن الْمُقَدَّمِ وَالْمُؤَخَّرِ وعَدَمُ الأَخْذِ مِنْه بالتَّسَاوِي فهذَا لَيْسَ بسُنَّةٍ.
[8]: قال رَسُوْلُ الله صلّى الله تعالى عليه وآله وسلّم: «مَنْ كانَ له شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْه»[1]، بتَعَهُّدِه بالتَّسْرِيْحِ وَالتَّرْجِيْلِ والدُّهْنِ ولا يُهْمِلْه حتَّى يَتَشَعَّثَ.
[9]: كانَ سَيِّدُنا إبْرَاهِيْمُ خَلِيْلُ الله على نَبِيِّنَا وعليه الصَّلاة والسَّلام أَوَّلَ النَّاسِ ضَيَّفَ الضَّيْفَ وأَوَّلَ النَّاسِ اِخْتَتَنَ وأَوَّلَ النَّاسِ قَصَّ شَارِبَه وأَوَّلَ النَّاسِ رَأَى الشَّيْبَ فقال: يا رَبِّ ما هذَا؟، فقال اللهُ تعالى: «وَقَارٌ، يا إبْرَاهِيْمُ»، قال: «رَبِّ، زِدْنِي وَقَارًا»[2].
[10]: قال رَسُوْلُ الله صلّى الله تعالى عليه وآله وسلّم: «أَيُّما رَجُلٍ نَتَفَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ مُتَعَمِّدًا صَارَتْ رُمْحًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُطْعَنُ به»[3].