الأوّل: «مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِه»[1].
الثاني: «مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إِلَّا كَسَاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ مِنْ حُلَلِ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»[2].
الثالث: «مَن عَزّى حَزِينا ألبَسَه اللهُ التَّقوى وصَلّى عَلى رُوحِه في الأَروَاحِ ومَن عَزّى مُصابا كَساهُ الله حُلَّتَين مِن حُلَلِ الْجَنَّةِ لا يَقومُ لَهما الدُّنيا»[3].
[2]: أنَّ مُوسى عليه السَّلامُ قال: يا رَبِّ مَن يظِلُّ تَحتَ ظِلِّ عَرشِكَ، يَوم لا ظِلَّ إلا ظِلُّكَ، قالَ: يا مُوسى؛ اَلَّذِينَ يَعُودُونَ الْمَرْضَى، ويَشعُون الهلكى، ويُعَزُّونَ الثُّكْلى[4].
[3]: إنّ التَّعزِيَةَ هي تَسلِيَةُ الْمُصابِ وحَثُّه عَلى الصَّبرِ، وهي سُنَّةٌ.
[4]: تَجُوزُ التَّعزِيَةُ قَبلَ الدَّفْنِ، إلاَّ أنَّ الأَفضَلَ أَنْ تَكونَ بَعدَ الدَّفنِ، وهذَا إذا لَم يرَ جَزَعٌ شَدِيدٌ فَإنْ رَأوا ذلِك قُدِّمَت التَّعزِيةُ لِتَسكِينِهِمْ[5].