باب النزول بين عرفة[1] وجمع[2]
١٦٦٨ - عن نافع قال: كان عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- يجمع بين المغرب والعشاء بجمع غير أنّه يمرّ بالشعب الذي أخذه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيدخل فينتفض[3] ويتوضأ ولا يصلّي حتى يصلّي بجمع.
باب أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسكينة... إلخ
١٦٧١ - حدثني ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه دفع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة فسمع النبي -صلى الله عليه وسلم- وراءه زجراً شديداً ضرباً بالإبل فأشار بسوطه إليهم وقال: أيّها الناس! عليكم بالسكينة فإنّ البرّ ليس بالإيضاع أوضعوا أسرعوا ﴿خِلَٰلَكُمۡ﴾[4] [التوبة: ٤٧] من التخلّل بينكم ﴿وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا﴾ [الكهف: ٣٣] بينهما.
باب الجمع بين الصلاتين بالمزدلفة
١٦٧٢ - عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- أنّه سمعه يقول: دفع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من عرفة فنزل الشعب بال ثم توضأ ولم يسبغ الوضوء فقلت له: الصلاة، قال: الصلاة أمامك فجاء المزدلفة فتوضأ فأسبغ ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كلّ إنسان بعيره في منزله ثم أقيمت.........
[1] قوله: (بين عرفة): لشأن وحاجة به.
[2] قوله: (وجمع): هو المزدلفة.
[3] قوله: (فينتفض): بفاء وضاد من الانتفاض كناية عن قضاء الحاجة يعني: يستنجي.
[4] قوله: (خلالكم): ليس "خلالكم" من تمة الحديث ولكن قوله إيضاع ذكر قوله تعالى: ﴿وَلَأَوۡضَعُواْ خِلَٰلَكُمۡ﴾ ]التوبة: ٤٧[ فقال: "أوضعوا" أسرعوا ثُمّ فسّر الخلال فقال: التخلل بينكم، ثُمّ فسر آية أخرى بمناسبة لفظ الخلال كما هو دأبه رحمه الله تعالى، والله تعالى أعلم.