عنوان الكتاب: التعليق الرضوي على صحيح البخاري

كتاب الزكاة

باب وجوب الزكاة

وقول الله عزّوجل: ﴿وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ﴾ [البقرة: ٤٣] وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: حدثني أبو سفيان[1] فذكر حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-[2] فقال: يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف.

١٣٩٦ - عن أبي أيوب -رضي الله عنه- أنّ رجلاً قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: أخبرني بعمل يدخلني الجنة، قال: ما له ما له[3] وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- أرب ما له تعبد الله[4] لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم وقال بَهز: حدثنا شعبة قال: حدثنا محمد[5] بن عثمان وأبوه عثمان بن عبد الله أنّهما سمعا


 



[1] قوله: (أبو سفيان): الصحابي رضي الله تعالى عنه.

[2] قوله: (فذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم): مختصر من حديث هرقل.

[3] قوله: (قال: ماله ماله): قال القوم: ما له ما له استفهام والتكرار للتأكيد كزيد زيد وقال النبي صلى الله عليه وسلم في جواب استفهامهم: أرب ما له أَرَبٌ بفتحهما منوّناً وما للتفخيم وله خبر هذا المبتدأ يعني: حاجة عظيمة له وقيل: ما للتقليل أي: يسيرة وفيه أنّ أيّ حاجة أعظم من علم ما يدخل الجنة ورُوي "أَرِبَ" على صيغة الماضي كـ: عَلِمَ وسَمِعَ، والمعنى أنّه احتاج فسأل لحاجته، وقيل: هو للتعجّب، وقيل: هو دعاءٌ عليه أي: سقطت له آرابه أي: أعضاؤه، استعمل مثل استعمال تربت يمينك، وقاتلك الله، ما أفصحك، ورُوي "أَرِبٌ" بفتح فكسر منوناً كـ: حَذِرٌ أي: فطن ماله أي: ما شأنه ولم يقف صاحب "الفتح" على صحّة هذه الرواية، ورُوي "أَرَبَ" كـ: نَصَرَ بفتح الكلّ، قال القاضي عياض رحمة الله تعالى عليه: لا وجه له انتهى. ورواه أبو ذر هاهنا والكشميهني في "الأدب" قاله الحافظ ابن حجر، والعلم عند الربّ الأكبر هذا خلاصة أقوال العلماء في هذا الباب، والله أعلم بالصواب.

[4] قوله: (تعبد الله): ثم أجاب السائل فقال: تعبد الله.

[5] قوله: (محمدٌ): في اسم ابن عثمان.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

470