عنوان الكتاب: التعليق الرضوي على صحيح البخاري

فرغتم؟ قلت: نعم فآذن بالرحيل في أصحابه فارتحل الناس فمرّ متوجهاً إلى المدينة. قال أبو عبد الله: يضير من ضار يضير ضيراً ويقال: ضار يضور ضوراً وضرّ يضرّ ضراً.

باب التمتّع والأقران والإفراد... إلخ

١٥٦١ - عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا نرى إلاّ أنّه الحجّ فلما قدمنا تطوفنا بالبيت فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- من لم يكن ساق الهدي أن يحلّ فحلّ من لم يكن ساق الهدي ونساؤه لم يسقن فأحللن، قالت عائشة -رضي الله عنها-: فحضت فلم أطف بالبيت فلما كانت ليلة الحصبة قلت: يا رسول الله! يرجع الناس بعمرة وحجة وأرجع أنا بحجة قال: وما طفت ليالي قدمنا مكة؟ قلت: لا، قال: فاذهبي مع أخيك إلى التنعيم فأهلي بعمرة ثم موعدك كذا وكذا، وقالت صفية: ما أراني إلاّ حابستكم، فقال: عقرى حلقى أو ما طفت يوم النحر، قالت: قلت: بلى قال: لا بأس انفري قالت عائشة -رضي الله عنها-: فلقيني النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو مصعد[1] من مكة وأنا منهبطة عليها أو أنا مصعدة وهو منهبط منها.

١٥٦٤ - عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كانوا يرون أن العمرة في أشهر الحجّ أفجر الفجور في الأرض ويجعلون المحرم صفراً[2] ويقولون: إذا برا الدبر وعفا الأثر وانسلخ صفر حلّت العمرة لمن اعتمر قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه صبيحة رابعة مهلين بالحجّ فأمرهم أن يجعلوها عمرة فتعاظم ذلك عندهم فقالوا: يا رسول الله! أي الحلّ؟ قال: حلّ كلّه.


 



[1] قوله: (وهو مصعد):  أي: مبتدئ السير أصعد في الأرض إذا مضى وصار أصعد فيها: إذا ذهب فيها مبتدئاً ولا يقال للراجع. فهو مصعد في ابتدائه منحدر في رجوعه وهذا لا ينافي   ح فأتينا جوف الليل؛ لأنّه كان قد خرج بعد ذهابِها ليطوف للوداع فلقيها وهو صادر بعد الطواف وهي راحلة لطواف عمرتِها ثم لقيته بعد وهو بالمحصب، "مجمع البحار" ملخصاً.

[2] قوله: (المحرم صفراً): أي: يقولون للمحرم صفر، أي: خال عن العمرة انسلخ صفر أي: المحرم.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

470