اللهم[1] إنّك تعلم أنّي كنت تسلفت فلاناً ألف دينار فسألني كفيلاً فقلت: كفى بالله كفيلاً فرضي بك فسألني شهيداً فقلت: كفى بالله شهيداً فرضي بك وأنّي جهدت أن أجد مركباً أبعث إليه الذي له فلم أقدر وإنّي أستودعتكها فرمى بِها في البحر[2] حتى ولجت فيه ثُمّ انصرف وهو في ذلك يلتمس مركباً يخرج إلى بلده فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركباً[3] جاء بماله فإذا[4] بالخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطباً فلما نشرها وجد المال والصحيفة ثُمّ قدم الذي كان أسلفه[5] فأتى بالألف دينار[6] وقال: والله ما زلت جاهداً في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركباً قبل الذي أتيت فيه قال: هل كنت بعثت إلَيّ شيئاً؟ قال: أخبرك أنّي لم أجد مركباً قبل الذي جئت فيه قال: فإنّ الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة فانصرف بالألف دينار[7] راشداً.
باب قول الله: ﴿وَٱلَّذِينَ عَقَدَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ[8] فََٔاتُوهُمۡ نَصِيبَهُمۡۚ﴾
٢٢٩٢ - عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: ﴿وَلِكُلّٖ جَعَلۡنَا مَوَٰلِيَ﴾ [النساء: ٣٣]
[1] قوله: (إلى البحر فقال: اللهم): فقام على ساحل البحر فقال... إلخ.
[2] قوله: (فرمى بِها في البحر): بالخشبة الموضوعة فيها الصحيفة والدنانير.
[3] قوله: (لعل مركباً): سفينة.
[4] قوله: (بماله فإذا): الذي أسلف الرجل أي: ينظر لعل الرجل بعث أحداً إلي بمالي فيأتي إلي ويعطيني مالي فكان ينظر السفن.
[5] قوله: (كان أسلفه): إلى البحر الذي كان ذهب إليه المديون.
[6] قوله: (فأتى بالألف دينار): أخرى بدل ولذا خفضه.
[7] قوله: (فانصرف بالألف دينار): التي أتى بِها ثانياً.
[8] قوله: (والذين عقدت أيمانكم): ووجه دخول هذا الباب هاهنا كما قاله ابن المنير: أنّ الحلف كان في أوّل الإسلام يقتضي استحقاق الميراث فهو مال أوجبه عقد التزام على وجه التبرع فلزم وكذلك الكفالة إنّما هي التزام مال بغير عوض تطوعاً فلزم، كذا قال القسطلاني.