عنوان الكتاب: التعليق الرضوي على صحيح البخاري

جندل: أي معشر المسلمين أرد إلى المشركين وقد جئت مسلماً ألا ترون ما قد لقيت وكان قد عذب عذاباً شديداً في الله، قال عمر بن الخطاب: فأتيت نبي الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: ألست نبي الله حقّاً؟ قال: بلى، قلت: ألسنا على الحقّ وعدونا على الباطل؟ قال: بلى، قلت: فلم نعطي[1] الدنية[2] في ديننا إذن؟ قال: إنّي رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري، قلت[3]: أوَليس كنت تحدثنا أنّا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال: بلى فأخبرتك[4] أنا نأتيه العام، قال: قلت: لا، قال: فإنّك آتيه ومطوف به، قال: فأتيت أبا بكر فقلت: يا أبا بكر أليس هذا نبي الله حقّاً؟ قال: بلى، قلت: ألسنا على الحقّ وعدونا على الباطل؟ قال: بلى، قلت: فلم نعطي الدنية في ديننا إذن؟ قال: أيها الرجل إنّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وليس يعصي ربّه وهو ناصره فاستمسك[5] بغرزه[6] فوالله إنّه على الحقّ، قلت: أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال: بلى، أفأخبرك أنّك تأتيه العام، قلت: لا، قال: فإنّك آتيه ومطوف به. قال الزهري: قال عمر فعملت[7] لذلك أعمالاً قال: فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: قوموا فانحروا ثُمّ احلقوا قال: فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات[8]، فلما لم يقم منهم أحد دخل


 



[1] قوله: (قلت: فلم نعطي): بأن نسلم لهم ما اشترطوا علينا وأن يكون لهم الغلبة في كل شرط.

[2] قوله: (الدنية): أي: الحالة الردية الخبيثة.

[3] قوله: (قلت): قال عمر رضي الله تعالى عنه.

[4] قوله: (فأخبرتك): استفهام عن الإخبار.

[5] قوله: (فاستمسك): يا عمر.

[6] قوله: (بغرزه): الغرز للإبل كالركاب للفرس أي: ركاب او بگير وحكم اورا گردن بنه.

[7] قوله: (فعملت): يعني چونكه در ابتدائے امر در امتثال حكم شريف تاخيري از من رفته بود وگفتگوي كرده بودم پس كفاره اش را اعمالها كردم، فما زلت أتصدق وأصوم وأصلي وأعتق من الذي صنعت يومئذ مخافة كلامي الذي تكلمت به رواه ابن إسحاق.

[8] قوله: (حتى قال ذلك ثلاث مرات): رجاء أن ينزل الوحي فيبطل الصلح ولأنّ الأمر المطلق

        لا يقتضي الفور.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

470